القائمة الرئيسية

الدليل المختصر لفتح سجل تجاري إلكتروني سعودي في 180 ثانية

مشاركة

تعتبر عملية فتح سجل تجاري إلكتروني عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني، فتحًا حقيقيًا على سوق العمل للشباب السعودي في العقد الثاني من القرن العشرين. فبهذه الخطوة وفرت الحكومة السعودية الكثير من الخطوات الروتينية التي كانت تستهلك الكثير من الوقت، وتثبط من عزيمة الشباب على بدء نشاط تجاري قانوني وسليم.

التطور التقني الذي شهدته المنطقة في الآونة الأخيرة، فتح الكثير من فرص العمل، والمشاريع الريادية للشباب المرتبطة بشكل كبير بالإنترنت، وخاصة نشاط إنشاء المتاجر الإلكترونية. وبالطبع كل نشاط تجاري تظهر فيه بعض النماذج التي تسيء إليه، بمحاولات الخداع والاحتيال أو صور الغش التجاري المحتملة، سواء بقصد أو بسبب سوء إدارة العمل التجاري. مثل هذه المحاولات قد تسبب تراجع في عمليات الشراء الإلكتروني من العملاء، بسبب خوفهم من التعرض للاحتيال. وبالتالي بحثهم عن المتاجر التي تتسم بالموثوقية، وأبرز علامات الثقة هو التسجيل القانوني، أي أن يكون للمتجر سجل تجاري رسمي معتمد من وزارة التجارة والاستثمار.

ودعمًا من حكومة المملكة للشباب، ولتسهيل الإجراءات، قامت بتدشين البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة والاستثمار، التي يمكن لصاحب النشاط التجاري استخراج سجل تجاري إلكتروني سعودي خلال 180 ثانية فقط، بإجراءات بسيطة ومحددة.

ما هو السجل التجاري؟

بداية لنتعرف على ماهية السجل الإلكتروني، وأهمية استخراج مثل هذه الوثيقة لممارسة أي نشاط تجاري، سواء أكان إلكترونيًا على الإنترنت، أو خارج الإنترنت.

السجل التجاري هو سجل يوجد في وزارة التجارة والاستثمار، يضم أسماء التجار والبيانات المتعلقة بنشاطهم التجاري، أفرادًا كانوا أو شركات.

فائدة السجل التجاري للدولة: معرفة حجم النشاط الاقتصادي الخاص بالدولة، وعليه تضع الخطط التنموية المرتبطة بحجم هذا النشاط في خططها المستقبلية.

فائدة السجل التجاري للفرد/للشركة: العمل بشكل صحيح تحت مظلة قانونية، والاستفادة من الخدمات المتعددة التي توفرها له الحكومة لإتمام أعماله.

شروط فتح سجل تجاري إلكتروني سعودي

بالطبع تتطابق شروط فتح السجل التجاري الإلكتروني مع شروط فتح السجل التجاري التقليدي، فما يختلف هنا فقط هو الإجراءات. من ضمن تلك الشروط:

  • محل العمل: يعتبر توافر محل لممارسة العمل منه شرطًا أساسيًا لاستخراج السجل التجاري. حتى أن وزارة التجارة والاستثمار تجيز أن يستخدم التاجر عنوان محل إقامته، كمكان رسمي لمزاولة النشاط التجاري منه إن لم يكن لديه محل خاص بالعمل. وبالطبع ضرورة توافر الأوراق الرسمية التي تثبت ارتباط التاجر بهذا المحل.
  • بيانات التاجر: يجب تحديد اسم التاجر بالكامل، ومكان وتاريخ ميلاده، وصورة توقيعه (أو توقيع من ينوب عنه).
  • رأس المال: يجب ألا يقل رأس المال عن 25 ألف ريال، وذلك بحسب الخيارات المتاحة عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار وبيان الحد الأدنى لرأس المال حال فتح سجل تجاري إلكتروني.

طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني عبر موقع وزارة الاستثمار

في حالة الاستعداد والرغبة في استخراج سجل تجاري، يتم التوجه إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار، بوابة السجل التجاري الإلكتروني من هذا الرابط.

صفحة الدخول على إنشاء سجل إلكتروني سعودي

ستبدأ الإجراءات بالدخول إلى نظام السجل التجاري، من خلال اسم المستخدم أو رقم الهوية، وكلمة المرور الخاصة بك، ثم الدخول.

نظام السجل التجاري في موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودي

من القائمة الرئيسية الجانبية، اختر (السجلات التجارية) ثم (إصدار).

ملحوظة: إذا كنت مسجلًا من قبل، ولك سجل تجاري خاص بك، يمكنك التعديل عليه أو تجديده إلكترونيًا كذلك.

يتم التسجل وفتح سجل تجاري إلكتروني عبر الموقع من خلال 5 خطوات رئيسية:

  1. بيانات المالك: سيطلب منك في هذه الخطوة بياناتك الرئيسية، مثل الاسم، رقم الهوية، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، الخ.
  2. بيانات الاسم التجاري: مثل نوع الاسم التجاري، والاسم التجاري نفسه، والمجال العام والمتخصص للنشاط التجاري، ونوع السجل والنشاط.
  3. الأنشطة التجارية: وفيه يتم تحديد النشاط الرئيسي والنشاط الفرعي للمشروع.
  4. بيانات السجل: وفي يتم ذكر عنوان المحل سواء أكان محلاً مخصصًا لممارسة النشاط، أو حتى محل إقامة صاحب النشاط التجاري، كمقر مؤقت (أو دائم) لممارسة هذا النشاط. ومن ضمنها كذلك عدد السنوات التي تطلبها للسجل أن يكون ساريًا فيها. (كل عام بـ 200 ريال) من الطريف في هذه الخطوة هو أنه بمجرد تحديد العنوان والرقم البريدي، يتم تعيين هذا العنوان بشكل فوري على خرائط جوجل.
  5. تفاصيل الفاتورة: وهي الخطوة الأخيرة أسفل بند “اشتراكات الغرف التجارية” وتحوي تفاصيل الفاتورة واتفاقية الاستخدام القانونية (التي ننصح بقراءتها بعناية) وفي النهاية تحصل على بيانات الفاتورة وطرق سداد الرسوم.

الرائع في هذا الأمر هو أن خطوات التسجيل بالكامل لا تستغرق دقائق خمس. بل إن الوزارة صنعت فيديو يوضح سهولة خطوات فتح سجل تجاري إلكتروني في 180 ثانية فقط كتحدي في الإنجاز، لتوضيح مدى بساطة وأتمتة عملية التسجيل.

مميزات فتح سجل تجاري إلكتروني

في عصر الأتمتة Automation يبدو غريبًا أن يُسأل مثل هذا السؤال: ما هي مميزات فتح سجل تجاري إلكتروني؟

قد تبدو هذه فرصة جيدة لسرد المميزات التقليدية لمثل هذا الإجراء، مثل توفير الوقت، سرعة الأداء، مجاراة العصر، الخ. ولكن السبب الرئيسي الذي ينبغي التركيز عليه هاهنا هو: تغيير عقلية المستخدم.

تسير المملكة بخطوات حثيثة ناحية رؤية المملكة 2030 وهذا لا يتطلب الإجراءات الرسمية التي تقوم بها الإدارة فحسب، ولكن كذلك ضرورة توعية وتثقيف المستخدم السعودي بضرورة المساعدة على تحقيق هذه الرؤية من خلال مثل هذه الممارسات، وتوصيل رسالة ضمنية مفادها أن تحقيق الأهداف المميزة يتطلب أدوات مميزة للوصول إلى هذا الهدف.

خطوة استخراج الأوراق القانونية بصورة إلكترونية تعتبر خطوة رائدة – من عدة خطوات في الواقع – تسعى بها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة إلى تطوير البنية التحتية بشكل مميز، لتتوافق مع التطوير المستقبلي الذي تسعى إليه المملكة.

على المستوى الشخصي تعتبر هذه الخطوة نقلة مميزة لرائد الأعمال الشاب، الذي يرغب في بدء نشاطه التجاري بدون الكثير من الإجراءات أو التعقيدات الحكومية. فبهذه الخطوة لن يغادر مقعده بينما ينهي إجراءاته القانونية في ثوان معدودة.

هل قمت بتجربة تجديد أو فتح سجل تجاري إلكتروني عبر موقع وزارة التجارية والاستثمار أم ليس بعد؟ شاركنا تجربتك. أما لو قمت بفتح سجلك التجاري الإلكتروني بالفعل، فيمكنك الآن خوض تجربة فتح متجر إلكتروني سعودي مجانا من خلال تجربة منصة سلة لتوفير حلول التجارة الإلكترونية.

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *