القائمة الرئيسية

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني من 0 حتى 10,000$

مشاركة

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني جديد، هي الخطوة الأولى التي تشغل بال صاحب أي نشاط تجاري يرغب في الحصول على تواجد قوي على الشبكة العنكبوتية، وتحقيق مبيعات عبر الإنترنت. في الواقع هي ليست أهم من التسويق لهذا النشاط، ولكن لو كان هناك قائمة من أهم الإجراءات لنجاح أي نشاط تجاري على الويب، لكان بند التعرف على تكلفة إنشاء متجر إلكتروني احترافي هو الإجراء الأول الذي سيبحثه صاحب المشروع.

ما هي الخيارات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني احترافي يحقق الهدف المرجو منه؟ (بيع المنتجات + تعظيم الإيرادات)

أي خيار استثماري – بافتراض أن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني هي نوع من أنواع الاستثمار بعيد الأمد Long Term Investment – يتوقف على مثلث: السعر – الجودة – الوقت.

تتحدد تكلفة إنشاء متجر إلكتروني احترافي بناءً على مثلث التكلفة – الوقت – الجودة

فهو حينما يتخذ أي قرار مالي بشأن شراء خدمة ما – تصميم موقع على سبيل المثال – يتخذ قراره من خلال تلك العوامل الثلاثة:

  • التكلفة: يريد أن ينفذ مشروعه بأقل تكلفة ممكنة.
  • الوقت: يريد أن يُنجز المشروع في أقصر وقت ممكن.
  • الجودة: يريده أن يتم بأعلى جودة ممكنة.

هذه هي رغبة كل عميل عندما يطلب شيء مثل تصميم متجر إلكتروني، ولكن الواقع يختلف. سيقابل عميلنا الكثير من العقبات التي سيدرك معها أن لكل شيء ثمن، وأن هذا المثلث نادر للغاية في عالم تصميم المواقع، ولا سيما المتاجر الإلكترونية. ولكن هل هناك حل يحقق هذه المعادلة؟ أدعوك للنظر إلى الخيار الثالث في هذه القائمة.

لمعرفة ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني سيكون لديك خيارات ثلاثة لا رابع لهم:

  • الأول: الاعتماد على شركة متخصصة محترفة Customized Design
  • الثاني: توظيف من يصممه لك سواء من الموظفين أو المستقلين Freelancers or Employees
  • الثالث: الاعتماد على المنصات الجاهزة (مثل منصة سلة) Do-It-Yourself

كل خيار منهم يحمل من المميزات والعيوب، ما يجعلك تعيد التفكير أكثر من مرة قبل اتخاذ القرار بشأن أحدهم. سيكون مثلث ناظرًا أمام عينيك في كل مرة، وسترجح كفة عن أخرى حسب احتياجاتك. لذلك سيساعدك هذا الموضوع على التعرف على الخيارات المتاحة في سوق تصميم المتاجر الإلكترونية.

الخيار الأول: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مع شركة متخصصة

هو الخيار التقليدي الكلاسيكي. ينتظرك بالخارج عشرات الشركات، التي تتباهى كل واحدة منهم بتاريخها العريق في عالم تصميم المواقع، وخاصة المتاجر الإلكترونية. تبدو الصورة مبهرة، وملائمة للبدء وخاصة إذا كنت تملك الثمن.

ولكن ليكن قرارنا تحليليًا باستشفاف عيوب ومميزات الاعتماد على شركة متخصصة في تصميم متجرك الإلكتروني القادم:

مميزات الخيار الأول:

  • الخبرة التراكمية والتشغيلية: لمثل هذا النوع من الشركات يسمح لها بتولى مشروعك بثقة، وإنجازه على الوجه الأكمل. يفتخر بعضها بوجوده في السوق لعشر سنوات الآن، وهذا يعني أن نسبة الأخطاء أقل بكثير من غيرها، بالإضافة إلى أنه سيكون لديهم حسن تقدير لموعد تسليم المشروع.
  • متجرك لا مثيل له: يتم تصميم متجرك بشكل حصري لك وحدك. اللوجو، التصميم، الهيئة، الألوان، وكل قطعة فيه لن تجد لها مثيلًا على الويب. فهم يقومون بإنشاء متجرك من الصفر From Scratch ومن ثم تحصل على قطعة فنية خاصة بك.
  • دعم فني قوي: متاح 24/7 على دراية بخبايا وأسرار موقعك ليعالجه في أقل من 48 ساعة.
  • التعامل مع كيان مستقر: فأنت تتعامل مع شركة، وليس أفراد. يذهب الموظفون ويأتي غيرهم، وتبقى الشركة كما هي قائمة، القيمة الاعتبارية التي تتعامل معها.

عيوب الخيار الأول:

  • التكلفة مرتفعة للغاية: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مع مثل هذه الشركات تكون مرتفعة للغاية. هم يبيعون خبراتهم قبل أن يبيعوا خدماتهم، وبالتالي قد تقترب تكلفة إنشاء متجرك الإلكتروني من 10,000$ وربما تزيد، حسب المتطلبات التي تطلبها منهم.
  • الدعم الفني مدفوع: تعرض عليك الشركة في البداية 3 أشهر دعم فني مجاني بعد الانتهاء من الموقع، ثم تعرض عليك بعدها – وهذا من صميم عملها – عقد خدمات دعم فني سنوي بسعر منخفض، يغريك أنت شخصيًا بالتعاقد معهم، حفاظًا على موقعك، وخاصة أنك تعلم أنك – طالما تملك متجر إلكتروني نشط بالعملاء – إن عاجلًا أو آجلًا ستحتاج إليهم. الدعم الفني المدفوع يعتبر تكلفة إضافية شبه دائمة عليك، ترفع من تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مع شركة متخصصة.
  • مدة التصميم طويلة: يمكنك الاعتماد على هذا الحل إن لم تكن متعجلاً إطلاق متجرك الإلكتروني. فستحتاج الشركة المحترفة فترة من شهر إلى 3 شهور حتى تقوم بإنجاز هذا المشروع.

تتراوح تكلفة إنشاء متجر إلكتروني اعتمادًا على شركة محترفة من 2,000$ إلى 10,000$ تقل عن ذلك أو تزيد في حالات نادرة.

الخيار الثاني: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني اعتمادًا على موظف أو مستقل

قد تنظر إلى الأرقام التي بأعلى، فتقول: “هذا راتب موظف لمدة عام تقريبًا! فلأقم بتوظيف مبرمج أفضل”. أو ربما تفضل الاعتماد على أحد مواقع العمل الحر مثل مستقل أو خمسات، فتبحث عن شخص مناسب لمشروعك فتتعاقد معه للبدء.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على مستقل Freelancer

مميزات الخيار الثاني:

  • تكلفة أقل: سيظهر انخفاض التكلفة بوضوح حال الاعتماد على مستقل Freelancer من خارج الشركة. مع الموظف ستكون التكلفة أقل فقط إذا أنجز الموظف المشروع في مدة زمنية قصيرة.
  • سهولة التطوير والتعديل: الموظف يعمل في شركتك. والمستقل لديه حماس لإرضائك حتى يحصل على تقييم 5 نجوم، أو يكسب ودك لمشروع قادم.

عيوب الخيار الثاني:

  • طول فترة التنفيذ: إذا كان الاعتماد على موظف في الشركة، فهذا يوجد نوعًا من الخمول “الموظف موجود والمشروع في أيدينا”. وإذا كان الاعتماد على مستقل، فقد يكون المشروع كبيرًا عليه – إذا كان يعمل وحده – فيستغرق منه الكثير من الوقت.
  • غياب الموظف/المستقل يساوي كارثة: إذا حدث أي عطب مفاجئ في الموقع، فأول من ستتصل به – مع عدم مراعاة التوقيت – هو المصمم، سواء أكان موظفًا لديك أم مستقلاً. فإذا كان لديك مشكلة عاجلة، وتصادف أن ترك الموظف العمل، أو لم يرد عليك المستقل في حينها، فستواجه أزمة كبيرة في نشاطك التجاري.

متوسط تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على مستقل Freelancer ستكون في حدود 500 – 3,000$.

الخيار الثالث: تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالاعتماد على منصة تصميم جاهزة

منصات تصميم المتاجر الإلكترونية الجاهزة – مثل سلة – تعتبر ثورة حقيقية في عالم التجارة الإلكترونية، اختصرت على التاجر حديث العهد بالإنترنت الكثير من الخطوات المزعجة، وفي نفس الوقت لم تكلفة الكثير من المال.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مع سلة

مثل هذه المنصات تعتبر صفقة رابحة لجميع الأطراف Win-Win-Win Deal: التاجر يحصل على متجر إلكتروني مناسب لعرض منتجاته .. المنصة تحقق رواجًا طيبًا وتحصل على مقابل معقول .. المستخدم النهائي يحصل على منتجه، ولا يشعر بما يدور من الباطن.

مميزات الخيار الثالث: (سلة كنموذج ناجح)

  • تكلفة إنشاء متجر إلكتروني منخفضة أو = (0$): تقدم سلة 3 باقات مختلفة، تبدأ بأصغرهم (بيسك) المجانية، ثم ترتفع إلى 99 ريال سعودي شهريًا في الباقة (سلة بلس)، وأخيرًا إلى 299 ريال سعودي في باقة (سلة برو). وبالطبع كلما ارتفع الاشتراك، زادت الميزات التي تقدمها سلة.
  • سرعة الإنشاء: في بضع ساعات سيكون متجرك الإلكتروني جاهزًا. طبعًا بافتراض أن بيانات المنتجات وصورها جاهزة لديك.
  • دعم فني 24/7: تعمل سلة على تنميته باستمرار حتى تحصل على رضاء عملاء بنسبة 100%.
  • قوالب متنوعة: تختار من بينها ما تشاء، حسب تفضيلاتك وطبيعة نشاطك التجاري.
  • ميزة الخدمات اللوجستية: تسعى سلة لتوفير جميع الخدمات اللوجستية، مضمنة في باقاتها المختلفة، حتى يتفرغ مالك المتجر إلى التركيز على تسويق متجره، وتكبير حجم نشاطه التجاري، سواء بإضافة المزيد من المنتجات، أو فتح أسواق جديدة.

عيوب الخيار الثالث:

  • اشتراك شهري دائم للحصول على الخدمة: بينما في الخيارات السابقة تدفع تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني مرة واحدة One Time Payment، يبدو الأمر في هذا الحل وكأنك تستأجر مساحة عمل لمزاولة نشاطك التجاري من خلالها.

تتراوح تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في حالة الاعتماد على منصة جاهزة مثل سلة، ما بين الحصول عليه بشكل مجاني تمامًا (0$) أو إنفاق مبلغ شهري ما بين 30$ إلى 80$ قد يزيد قليلاً حسب طبيعة المنصة التي تتعامل معها، أو الخيارات المعروضة في كل منصة.

الخلاصة:

تتباين تكلفة إنشاء متجر إلكتروني من البداية، تباينًا كبيرًا حسب الحل البرمجي الذي تختاره. فبينما تتفوق شركات البرمجة في الخبرة والجودة وارتفاع التكاليف، ينافسها المستقلون بجهودهم الشخصية، بينما تأتي المنصات الجاهزة – مثل سلة – لتسحب البساط من تحت أقدام الجميع، وتقديم خدمة استثنائية بأسعار رمزية لكل من يرغب في بدء نشاطه التجاري خلال 24 ساعة فقط.

لديك منتجات ترغب في بيعها عبر الإنترنت؟

قم بتجربة منصة سلة مجانًا الآن

عن الكاتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *